apartment for sale beirut

Like Us on Facebook

Sunday, July 22, 2012

الدبوس.. مشاريع الكويت في لبنان تحمل أبعادا انسانية واقتصادية واجتماعية

الدبوس.. مشاريع الكويت في لبنان تحمل أبعادا انسانية واقتصادية واجتماعية

 

قال ممثل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في لبنان المهندس نواف الدبوس اليوم ان المشاريع التنموية الممولة من منحة دولة الكويت التي يشرف على تنفيذها الصندوق في

لبنان عموما والضاحية الجنوبية لمدينة بيروت خصوصا أبعادا انسانية واقتصادية واجتماعية مهمة تفوق حجمها المادي بكثير.



جاء ذلك في تصريح للدبوس لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الزيارة التي قام بها لضاحية بيروت الجنوبية اليوم حيث اجتمع مع رئيس اتحاد بلديات الضاحية محمد سعيد الخنساء وتفقد عملية تنفيذ المشاريع الممولة من منحة دولة الكويت للبنان عقب العدوان الاسرائيلي عليه في العام 2006 في مناطق (الغبيري وحارة حريك وبرج البراجنة) والتي اصبحت في مراحل التسليم.



وأكد الدبوس ان هذه الزيارة تأتي في اطار متابعة الصندوق الحثيثة والمكثفة لتنفيذ المشاريع الممولة في الضاحية مشيرا الى ان هذه المشاريع تشتمل على مدارس في احياء الغبيري وحارة حريك حيث شارفت الاعمال في هذه المشاريع على الانتهاء وسيتم التسليم حسب المواعيد المحددة.



ولفت الى انه تفقد ايضا مشاريع المركز الانمائي والاجتماعي في برج البراجنة والقاعة الرياضية في الغبيري ومركز الطوارىء على طريق عام المطار القديم مؤكدا ان هذه المشاريع اصبحت في مراحل التسليم النهائية.



واوضح ان الهدف من وراء تنفيذ تلك المشاريع دفع العجلة الاقتصادية ورفع المستوى المعيشي وتلبية المتطلبات الاجتماعية والضرورية في البنية التحتية ومنها المدارس لرفع المستوى التعليمي للطلاب والطالبات وتسهيل عملية تنفيذ الطرق وكذلك مركز الطوارىء لادارة الحرائق.



واكد حرص الصندوق الكويتي على تنفيذ جميع المشاريع الممولة من منحة دولة الكويت للبنان بطريقة سليمة ومثمرة وفنية وباسعار تنافسية وبشفافية تامة وتسليم هذه المشاريع للدولة اللبنانية عبر مجلس الانماء والاعمار التابع للحكومة اللبنانية.



وفي اطار العلاقات بين الكويت ولبنان اكد الدبوس عمق العلاقات الكويتية اللبنانية على كافة المستويات قائلا ان المشاريع التنموية لدولة الكويت والصندوق الكويتي في لبنان دائما تجسد هذه العلاقة ونعمل بشكل مستمر على تقويتها لما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.



ومن المتوقع ان تنفذ وتسلم جميع المشاريع الممولة من منحة الكويت للبنان عام 2006 وعددها 56 مشروعا مع نهاية عام 2013.



ويدير الصندوق الكويتي منح دولة الكويت المقدمة للبنان ومنها منحة ال300 مليون دولار التي قسمت الى قسمين الاول يشمل مبلغ 115 مليون دولار امريكي تدفع كتعويضات للمتضررين من العدوان الاسرائيلي والقسم الثاني عبارة عن مبلغ 185 مليون دولار لتنفيذ المشاريع الانمائية واعادة اعمار المنشآت المتضررة من القصف الاسرائيلي.



ويبلغ عدد القروض الموقعة بين الصندوق الكويتي والحكومة اللبنانية حوالي 17 قرضا تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 570 مليون دولار امريكي.

 

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية

No comments:

Post a Comment